المشاريع

في اطار التعاون المشترك بين منظمة أبرار لتنمية ورعاية الأشخاص ذوي الإعاقة ومؤسسة حجار الخيرية بدأ العمل في تنفيذ مشروع التدريب المهني للأشخاص ذوي الإعاقة بولاية النيل الأزرق - الدمازين حيث استهدف المشروع عدد 50 فرد من الأشخاص ذوي الإعاقة من الجنسين وذلك من اجل تمليك خبرات مهنية تساعدهم علي العيش بصورة كريمة حيث يستمر التدريب لمدة 40 يوم من انطلاق المشروع.

وقعت منظمة أبرار لرعاية معاقي الحرب ومكافحة الالغام وثيقة مشروع اعادة دمج المسرحين لولاية جنوب كردفان ( محلية الفولة )في مطلع شهر يوليو لعدد(445)مسرح خاص بالثروة الحيوانية وسيتم تنفيذه في ستة اشهر ابتداء من مطلع يوليو الى نهاية ديسمبر للعام2013 

المشروع التجريبي لإعادة التأهيل وتحقيق الأمن المجتمعي بالتعاون DDR , UNDP مجتمع منطقة السما بولاية جنوب كردفان/ كادقلي وتم تدريبهم في عدت مجالات وتم بناء مدرسة ثانوي للبنات في منطقة السما

بالتعاون المشترك بين المنظمات العاملة في مجال الأطفال ذوي الإعاقة والاتفاق بين منظمة اليونسيف ومنظمة أبرار لرعاية معاقي الحرب ومكافحة الألغام بالتنسيق مع المجلس القومي للإعاقة ووزارة الرعاية الاجتماعية تم تنفيذ دراسة حول (وضع الأطفال المعاقين في السودان) بتمويل من مكتب اليونسيف تم تنفيذ الدراسة في كل من ولاية سنار، كسلا، ونيالا والخرطوم.

أبريل 2011 وحتى مارس 2012

في إطار التعاون المشترك بين المنظمات العاملة في مجال مساعدة الضحايا تم الإتفاق بين منظمة أصدقاء السلام والتنمية ومنظمة أبرار لرعاية معاقي الحرب ومكافحة الألغام و منظمة مبادرون في تنفيذ مشروع (دعم وتنسيق أنشطة مجموعة عمل مساعدة الضحايا ) بتمويل من مكتب الامم المتحده لمكافحة الألغام على أن تعمل كل من المنظمات الثلاثة في جذئيه من المشروع يتم تنفيذ المشروع في أربعه ولايات ( الخطوم،النيل الازرق ، كسلا ، جنوب كردفان )
في الفتره من ابريل 2011 وحتى مارس 2012
تعمل منظمة ابرار في تحديد إحتياجات مصابي الألغام والمتاثرين بالحروب
الاهداف: -
1 / حصر600 من ضحايا الألغام الذين لم يتلقو اي نوع من الخدمات في ولايات الاربعه.
2 / معرفة نوعية الاحتياجات لعدد 600 من ضحايا الالغام بولايات الاربع .
الفئه المستهدفه: -
• 600 من ضحيا الألغام والمعاقين في ولايات الاربع .

الأول من أبريل حتى الخامس عشر من يوليو 2011 م.

بشراكة مع مكتب الامم المتحدة لمكافحة الألغام تنفذ منظمة أبرار لرعاية معاقي الحرب ومكافحة الألغام ووزارة الرعاية والضمان الإجتماعي مشروع (إذكاء الوعي والمناصرة لإنفاذ إتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والقوانين الوطنية ذات الصلة), ينفذ المشروع في ست ولايات هي (البحر الأحمر,النيل الأبيض, سنار, النيل الأزرق, جنوب كردفان والخرطوم).
أهداف المشروع :
يهدف المشروع بصورة أساسية إلي :
1.تعزيز الوعي والعمل من أجل تنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة(CRPD)على مستوى صنع القرار في ست ولايات البحر الأحمر,النيل الأبيض, سنار, النيل الأزرق, جنوب كردفان والخرطوم.
2. تعزيز التفاهم وتفعيل القوانين الوطنية لدعم حقوق المعوقين.
3.تقوية المجلس القومي للمعاقين ودعم أعماله في الولايات الستة.
المكان:- (ولايات البحر الأحمر,النيل الأبيض, سنار, النيل الأزرق, جنوب كردفان والخرطوم).

من سبتمبر2010 إلي يوليو 2011

 

الهدف:
الهدف الرئيس للمشروع هو المساهمة في تمكين ضحايا الألغام و الأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق توظيف البيانات و المعلومات من أجل خدمتهم و تعزير فرص توظيفهم و مراقبة حقوقهم.
مكونات المشروع:
* قاعدة بيانات لضحايا الألغام و الأشخاص ذوي الإعاقة.
تهدف قاعدة البيانات إلى تمكين و مساعدة ضحايا الألغام و الأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق جمع المعلومات و البيانات الخاصة بهم و توفيرها للجهات ذات الصلة من أجل مساعدتهم على أسس علمية و منهجية مدروسة.
* المكتبة الورقية والإلكترونية:
تركز المكتبة الورقية و الإلكترونية على مواضيع الإعاقة بصورة عامة و على الإعاقة في السودان بصورة خاصة. تحتوي المكتبتين على كتب و مجلات علمية محكمة و تقارير وأطروحات أكاديمية و مجلات و مواد أكاديمية تهم المعنيين بقضايا الإعاقة في السودان. يمكن للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية أن يستفيدوا من محتويات المكتبة الإلكترونية عن طريق .
إستخدام أجهزة الكمبيوتر المزودة ببرنامج إبصار الموجودة في مركز المعلومات و الدراسات.
سوف يتم عقد دورات التدريب على إستخدام برنامج إبصار بصورة مستمرة أثناء و بعد فترة هذا المشروع
* نظام بنك الوظائف:
الغرض من هذا النظام هو مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على الوظائف و على الإستقلال الإقتصادي. يوفر مركز المعلومات و الدراسات موقعاً على شبكة المعلومات يمكن الأشخاص ذوي الإعاقة و ضحايا الألغام من إدخال بيانات سيرهم الذاتية. بعد ذلك تقوم المنظمة بجمع هذه البيانات و عرضها على المخدمين المحتملين من القطاعين العام و الخاص.
* نظام مراقبة الحقوق:
يهدف نظام مراقبة الحقوق إلى المساهمة في حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. و لهذا الغرض سوف تقام ورشة تدريب عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يستهدف بها القانونيون والناشطون في مجال حقوق الإنسان. سوف تكون هذه الورشة أيضاَ, نقطة الإنطلاق لمرصد وطني لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. سوف توفر المنظمة أيضاً, خدمات قانونية مجانية للأشخاص ذوي الإعاقة عبر شبكة من المحامين المتطوعين.

نفذت منظمة أبرار لرعاية معاقي الحرب ومكافحة الألغام بالتعاون مع ديوان الزكاة الأتحادي ومعهد تنمية الأسرة والمجتمع جامعة السودان ورشة دفع وتبني الأعمال الصغيرة لمجموعات الأشخاص ذوي الأعاقة خلال مدة ثلاث أيام من 9 الي 11 مارس 2010م في قاعة مركز تقنية المعلومات بوزارة التربية في مدينة القضارف وذلك لعدد (32) مشارك ومشاركة مقسمين من ناحية النوع إلي(7) أناث و(25) ذكور.

مقــدمــــة:
الإدماج الاجتماعي للنساء والأطفال ضحايا الحرب والألغام هو المشروع الوحيد القومي بالسودان ذو الطابع الإنساني والمهتم بتنمية الشرائح الفقيرة من الحروب.
ويوصف بتأهيله لضحايا الألغام للتوظيف والتدبير المنزلي برفع قدرتهن و زيادة مهارتهن لتوفير مصادر إعاشة الأسرة تكفل سبل العيش الكريم.
ويعتبر مشروع الإدماج الاجتماعي أحد مشاريع برنامج الخليج العربي الذي أنشأته سبع دول (الإمارات العربية المتحدة ,البحرين ,السعودية ,سلطنة عمان ,قطر و الكويت ).
أهداف الإدماج:
• تأهيل النساء ضحايا الألغام وإغاثة أسرهم
• إدماج ضحايا الألغام واستعادة دورهم المجتمعي
• رعاية الأطفال المتأثرين بالألغام والحرب
• خلق مصدر دخل مستدام واستعادة الحركة للمعاق , وحماية الطفل
المستفيدون من المشروع
• النساء و الأطفال ضحايا الألغام و النزوح
الأنشــــطة
• تجهيز عيادة علاجية تعمل علي مدار الســــ24ـــــــاعة ويحتوي نشاطها علي ( الأدوية الحياتية ,التوعية بمخاطر الألغام , التوعية بمخاطر الإيدز و العادات الضارة , مكتب للطوارئ بجانب رعاية النساء الحوامل و الأطفال فضلاً عن التغذية لعدد 200 أسره في الشهر.
• إعداد مركز للتدريب و التأهيل النسوى ويشمل ( الخياطة ,الأعمال اليدوية ,تجفيف الأطعمة وحفظها والمصنوعات الجلدية.

مقدمة :
نفذت منظمة أبرار لرعاية معاقي الحرب ومكافحة الألغام بالتعاون مع ديوان الزكاة الأتحادي ومعهد تنمية الأسرة والمجتمع جامعة السودان ورشة دفع وتبني الأعمال الصغيرة لمجموعات الأشخاص ذوي الأعاقة خلال مدة ثلاث أيام من 8 الي 10 سبتمبر 2009م في قاعة اتحاد العمال في مدينة الدمازين ولاية النيل الأزرق وذلك لعدد ((30 مشارك ومشاركة مقسمين من ناحية النوع الي ( 7 ) أناث و ( 23 ) ذكور.
منهجية الورشة :
أعتمدت الورشة في منهجيتها علي التعلم بالنقاش والعصف الذهني وعمل المجموعات والمحاضرة القصيرة والتنشيط الذي أحتوي علي النكات والألقاء الشعري والمشاركة عن طريق مجموعات العمل.
أهداف الورشة :
1. أنواع وخصائص المشروعات الصغيرة ومعوقاتها.
2. التعرف علي أدارة المشروعات الصغيرة وكيفية أختيار المناسب منها .
3. التعرف علي دراسات الجدوي .
4. تحليل أوضاع المشروعات الصغيرة في ولاية النيل الأزرق

مقدمة:
في تعاون بين منظمة أبرار لرعاية معاقي الحرب ومكافحة الألغام وديوان الزكاة الاتحادي ومعهد تنمية الأسرة والمجتمع جامعة السودان وفي سلسلة الورش التدريبية بعنوان ( دفع وتبني الأعمال الصغيرة لمجموعات الأشخاص ذوي الإعاقة ) التي نفذت في عدد من ولايات السودان ، فكانت هذه المرة ورشة ولاية كسلا فكان عدد المستهدفين (30) مشارك (12) إناث (18) ذكور، وهم يمثلون عضوية ثلاث إتحادات ( الصم ، المكفوفين ، مصابي الألغام ) وذلك خلال أيام الأربعاء الخميس والجمعة من11الي13نوفمبر2009م في قاعة ديوان الزكاة بالولاية .
منهجية الورشة :
اعتمدت الورشة في منهجيتها علي التعلم بالنقاش لتناسبه مع الفئة المستهدفة والموضوع محل الورشة ، والعصف الذهني ، وعمل المجموعات والمحاضرة القصيرة ، والمشاركة عن طريق لجان العمل التي أشعرتهم بالملكية وأنهم جزء أصل في تسيير هذه الورشة ومراحلها المختلفة ، والتنشيط الذي اعتمد علي النكات والإلقاء الشعري وبعض الحركات الرياضية البسيطة التي تعيد الانتباه إلي المشاركين وتجعلهم أكثر استعدادا للاندماج في برنامج الورشة .
أهداف الورشة:
1/ التعرف علي المشروعات الصغيرة .
2/التعرف علي دراسة الجدوى .
3/ التعرف علي التسويق .
4/تحليل أوضاع المشروعات الصغيرة في ولاية كسلا.

المنظمون: منظمة أبرار لرعاية معاقي الحرب ومكافحة الألغام.
الموقع: قاعة المساعدين القانونيين – ولاية جنوب كردفان - كادقلي.
الفئات المستهدفة: عدد حوالي 30 شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة من المجتمعات التي لها برامج مشتركة مع منظمة أبرار ويمكن متابعة أعمالها.
خلفية:
يعتبر تحسين ظروف وأحوال المجتمعات من الأهداف الرئيسية لمعظم أنشطة برامج التنمية والتي تهدف إلى ترقية الإنسان اقتصادياً واجتماعياً لقد ظل هنالك اهتمام متزايد للشرائح الخاصة في المجتمع مثل ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على توفير المناخ الملائم لهم، ليس فقط ضمن الأطر القانونية وإنما أيضا المساحات الاجتماعية التي تتيح فرصة اكبر للمشاركة الفعالة والاعتماد على النفس وكسب الثقة وتحقيق مساهمة كل شرائح المجتمع في عملية التنمية.

الأهداف:
 رفع مقدرات 30 شخص (ذكور وإناث) من ذوي الاحتياجات الخاصة في إطار تبني أنشطة تحسين مستوي الدخل.
 الترتيب لتنفيذ نموذج ناجح لعدد خمسة حالات تبني لأنشطة تحسين مستوي الدخل كإطار للتعميم والاستفادة من التجربة.

طريقة تنفيذ الدورة:
 تم تنفيذ الدورة من خلال متابعة ميسرة وإدارة فنية لمادة الدورة.
 تم التنفيذ من خلال مشاركة المشاركين في إدارة النقاش وتكوين المجموعات وعرض التجارب بعد الوقوف على المفاهيم الأساسية المرتبطة بنجاح الأعمال الصغيرة.
 تم تزويد المشاركين بمادة مكتوبة.
 إجراء تقييم أولي وتقييم نهائي لمعرفة مستوي ما تم من تقدم وما تم اكتسابه من معارف ذات صلة.

إهتمت منظمة أبرار منذ قيامها بالتوعية بمخاطر الألغام, حيث دربت منسوبيها بواسطة (اليونسيف) في العام 2003 حتى صار لديها (تيم) متكامل للتوعية بمخاطر الألغام
من نشاطاتها:
• تدريب مدربين لعدد 18 من طلبة جامعة جوبا في العام 2006 من الولايات المتأثرة بالألغام واصبحوا مدربين في التوعية بمخاطر الألغام
• تدريب مدربين للتوعية في كل من الخرطوم، ملكال، كادقلي والدلنج 2006,
• مجموعة ورش للتوعية بمخاطر الألغام في كل من مدينة كسلا، همشكوريب وولاية القضارف.
• بتمويل من الـUNMAO تم تدريب 15 متطوعاً من أبرار كمدربين للتوعية بمخاطر الألغام في 2007م.
•توعية وتدريب 150 من النازحين في معسكر جبل أولياء
•توعية وتدريب للنازحين في معسكرات السلام ام درمان
•استخدمت أبرار اسلوب تعليم القرناء حيث أهلت بعض الناجين كمدربين للتوعية بمخاطر الألغام
•دربت أبرار بعض الأطفال الناجين من الألغام للتوعية بمخاطر الألغام وذلك لتدريب قرنائهم من الأطفال.
•تشارك أبرار بفعالية في اليوم العالمي لمكافحة الألغام.

منظمة ابرار لرعاية معاقي الحرب ومكافحة الألغام
مشروع إعادة دمج 50 من معاقي الحرب
مقدمة : -
بدء التجهيز لهذا المشروع بعمل ورش لمفهوم DDR بالسودان وتم عمل عدد من الورش في هذا الإطار .
الاتفاقية : -
وقيعت الاتفاقية في يوم 31 / 7 / 2007 بين منظمة أبرار لرعاية معاقي الحرب ومكافحة الألغام و مفوضية شمال السودان لنزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج .
يهدف المشروع إلى إدماج المعاقين في المجتمع بتمليكهم وسائل إنتاج وعلاجهم (طبيعي ونفسي ) وإدخالهم تحت مظلة التامين الصحي .
قسم المشروع إلى أربعه فترات زمنيه .
استلمت الدفعة الأولى من المبلغ في يوم 13 / 8 / 2007 م
الموقع : -
الخرطوم
التاريخ : -
في الفترة مابين 31 / 7/ 2007 إلى 31 / 7 / 2008
التمويل والتنفيذ : -
هذا المشروع ممول من قبل UNDDR بمتابعه من القطاع الأوسط لمفوضية شمال السودان لنزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج وإشراف مفوضية شمال السودان لنزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج .
الفئة المستهدفة : -
50 من معاقي الحرب المتواجدين في ولاية الخرطوم

مقدمة:
وفقاً للإتفاقية الموقعة بين منظمة أبرار لرعاية معاقي الحرب ومكافحة الألغام والإتحاد الأوربي شرعت منظمة أبرار في تنفيذ الورش المتفق عليها في كل من ولاية القضارف وكسلا والفاشر والقضارف .

الفئة المستهدفة:
- الجمعيات النسوية
- المعاقين
- الإعلاميين
- ناشطين حقوق الإنسان
الحكومة

المكان:
ولاية كسلا, ولاية القضارف, ولاية دارفور

الأهـــداف:
• بناء مقدرات المنظمات النسوية
• رفع الوعي الحقوقي
• ترسيخ مفهوم الحكم الراشد

مقدمة:
في يوم 4/9/2006 وقعت منظمة أبرار لرعاية معاقي الحرب ومكافحة الألغام إتفاقية مع شبكة حقوق الإنسان والعون القانوني تنفيد الأنشطة الآتية:
1/ تكوين لجان لحقوق الإنسان من طلبة الجامعات
2/ تكوين لجان لحقوق الإنسان من الشباب
3/ تكوين لجان لحقوق الإنسان من النازحين
بموجب ذلك دربت منظمة ابرار مايزيد عن الخمسين فرداً علي حقوق الانسان وكونت لجان تضم كل واحدة منها اثنا عشر فرداً لتلقي التدريب المقدم في حقوق الإنسان ولتسمية شخص محوري ((من كل لجنة)) لكي يكون عضواً في المكتب التنفيذي لشبكة حقوق الإنسان والعون القانوني لكي يتابع معهم الأنشطة التي تقوم بها كل مجموعة .
تمت كل هذة الأنشطة في ولاية الخرطوم
المجموعات المستهدفة:
أ- طلاب الجامعات في ولاية الخرطوم
1- الجامعة الأهلية
2- جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا
3- جامعة الخرطوم
4- جامعة بحر الغزال
5-جامعة العلوم الطبية والتكنلوجيا
6- جامعة جوبا
7- كلية النصر التقنية
8- جامعة القرآن الكريم
9 جامعة النيل
10- جامعة الاحفاد
ب- اعضاء الاتحاد والاندية والمراكز الشبابية بولاية الخرطوم
1- الإتحاد الوطني للشباب السوداني
2- إتحاد توظيف الشباب
3- إتحاد شباب السجانة
4- مركز العالمين الثقافي
3- مركز شباب العباسية
4- مركزعبد الكريم ميرغني الثقافي
5- مركز ودنوباوي الثقافي
6- نادي الامراء الثقافي
7- مركز شباب الثورة
8- مركز الخرطوم شمال الثقافي
9- مركز الامير الثقافي
10- إتحاد خريجي كوبر
11- نادي عمر المختار الثقافي
12- نادي شباب حلة حمد
13- منظمة أحلام الخيرية
1/ أهداف الورشة
هذة الورشة والتراخيص كجزء من مشروع أخر يستهدف رفع الوعى بحقوق الإنسان بين طلاب الجامعات والشباب النازحين هدفت إلى :ـ
1/ تزويد الطلاب فى السودان بجرعات من الوعى بحقوق الإنسان
2/ انتخاب لجان من إثنا عشر فرداً توكل إليها مهمه رفع الوعى الحقوقى للإنسان ضمن طلاب الجامعات لنفس هذه المجموعات تلقت تدريب مدربين متقدمة فى مجالات حوق الإنسان
3/ التمرين على كيفية كتابة الخطط الاستراتيجية واستراتيجية التنفيذ فى مجال رفع الوعى بحقوق الإنسان بين طلاب
الجامعات
4/كيفية عمل ميزانية لتنفيذ هذه الإستراتيجية
مواضيع هة الدورة هي:ـ
1/ حقوق الطفل
2/ حقوق المعاقين
3/ التخطيط الإستراتيجى
4/ حقوق الإنسان
5/ القيادة التفاعلية والرشيدة
6/ المنا صرة وأدوات المناصرة
نشر ثقلفة السلام + السلام والمناصرة + النازحين وآليات حمايتهم
فى نهاية الورشة طلب إلى المشاركين من كل مجموعة ينتخبو إثنا عشر
مشا ركا لكى يكونو لجنة ترعى التوزيع الجغرا فى للمشاركين
اعطى المشار كون مطلق الحرية فى اختيار طريقة الانتخاب والترشيح لا عضاء اللجنة الإثنا عشر
+ إثنا عشر عضواً من الطلاب سيكونون لجنة طلاب الجامعات التى سوف تتلقى تدريبا متقدما فى مجال حقوق الانسان كما ان شخص واحدا من هذة اللجنة سوف يكون ضمن المكتب التنفيذى لهييرلان كذلك سوف يتم تكوين لجنة من إثنا عشر فرداً من الشباب وسوف يتم تدريبهم تدريبا متقدما على حقوق الإنسان كما أن شخصا واحداً من هذه اللجنة سوف يكون ضمن المكتب التنفيذى لهيرلان
وينطبق الشى ذاته على النازحين والذين يمثلون الثلاثة مناطق من ولايه ( الخرطوم ـ بحرى ـ ام در مان)
+ خطوا ت المتابعة والمراقبة
+ أهمية المتا بعة والمراقبة
+ أنشطه المتا بعة والمراقبة
+ اداة الأمم المتحدة للمرا قبة
+ الفروقات ما بين المتابعة والمراقبة

+ هيكلية أنشطة المراقبة

+ هيكليه أنشطة المتابعة

بتمويل من السفارة الهولندية وبالتعاون مع أكاديمية العلوم الطبية والصحية
تم تنفيذ المشروع عبر ثلاث مراحل في ولاية الخرطوم والدلنج وكادقلي
خرجت هذه الورش بتوصيات في شكل مرشد ودليل للتعامل مع الصدمات والإضطرابات لما بعد الصدمة

مقـــدمة:
استراتيجيات توسيع نطاق الضمان الاجتماعي – التامين الصحي

الإدماج الاجتماعي للنساء والأطفال ضحايا الحرب والألغام دعت الضرورة أن تعمل المنظمة وهى ممثل مساعدة ضحايا الألغام بالمركز القومي لمكافحة الألغام في مجال الإدماج الاجتماعي نسبة لتأثر النساء خاصة والأطفال بإعاقات أولياء أمورهم ويكون دائما الناتج أن تقوم النساء بكل الأدوار التي تخص الاقتصادي للأسرة


ولما كانت منظمة العمل الدولية إحدى الركائز التي تقوم عليها مشاريع المستبعدين من الضمان الاجتماعي والتامين الصحي حظيت المنظمة بالمشاركة في الدورة التدريبية التي أقامتها منظمة العمل الدولية كما حظيت المنظمة أيضا باختيار مشروعها وهى توعية مستهدفيها بمدينة الدلنج باستراتيجيات نطاق الضمان الاجتماعي والتامين الصحي قامت المنظمة بعمل مواز له وهو تنظيم الفئات المستهدفة لديها في مجموعات ليسهل خدمتهم كما خلصت المنظمة باستهداف مائة أسرة من الدلنج ليبدأ العمل معهم عبر مشاريع الضمان الاجتماعي.

1-اسم المشر وع: المسح الميدانى والتامين الصحى لمتاثرى الحرب وضحايا الألغام (الادماج الاجتماعى)

2- الفئة المستهدفة: عدد 100 أسرة.
3-الفئة المستفيدة: كل الاحياء المتاثرة بمدينة الدلنج

4-الجهات الممولة:
أ- إل ILO
ب- ال DED
ج - جامعة الدلنج السكن لعدد 8 أفراد + عربة للمسح بالمدينة
د - بعض الخيرين وقود عربة للسفر ذهاب واياب

محاور المشروع
ورشة تنويرية , بداية المسح الميداني اجتماع رؤساء المجموعات, تكوين الجمعيات , الورشة التدريبية.

الفئة المستهدفة :
الفئة المستهدفة والتى تم لها المسح الاجتماعى هو عدد (100) مائة أسرة من متاثرى الحرب وضحايا الألغام ويجدر الإشارة بان غالبية هذه الأسر تتواجد باحياء النازحين بمدينة الدلنج.

أهداف الورشة :

1-أ/ التعربف بالمنظمة ودورها فى مشاريع الادماج الاجتماعى
ب/ التعريف بمنظمة العمل الدولية ILO ودورها فى توسيع استراتيجيات نطاق الضمان الاجتماعى والتامين الصحى
كيفية ملء استمارات المسح الاجتماعي

2-التعريف بمحاور العمل بمدينة الدلنج

1- الورشة التنويرية
2- المسح الميدانى ل 100 اسرة
3- تنظيم المجوعات او الجمعيات
4- الو رشة التدريبية التوعوية
5- انشاء فرع للمنظمة بمدينة الدلنج لتسهل عملية المتابعة للمشروع (جسم المشروع)


المسح الميداني:
أهداف المسح الميداني:

•تحديد الاحتياجات الأساسية للفئة المستهدفة
وهى 100 أسرة
•تحديد الأسر الأكثر حوجة من متاثرى الحروبات

•معرفة نوعية المشاريع التي يمكن ان تقدم

اقامت منظمة أبرار لرعاية معاقي الحرب ومكافحة الألغام زواج ابطال الأمة تحت رعاية السيد المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية وذلك بنادي الضباط.
الهدف من المشروع :
استهداف المشروع50 فرداً من معاقي الحرب من القوات المسلحة .

عن منظمة أبرار

أبرار منظمة تطوعية مسجلة قانونياً ومرخصة للعمل وعضو منظومة الشبكات الإقليمية والدولية في مجال رعاية وتأهيل الأفراد المعاقين وأسرهم والمتأثرين بالحرب وأثارها عامة والألغام ومكافحتها والتدخل لرعاية ضحاياها نفسياً ومادياً ومعنوياً وتأهيلهم وإعادة دمجهم اجتماعياً

المقر الرئيسي : السودان - الخرطوم 

لللاتصال والاستفسار الاتصال بالهاتف 00249123187070 - 183568940- 00249 البريد الالكتروني abrarcenter@gmail.com 

للتبرع واعانة المنظمة لتحقيق اهدافها حساب بنك رقم 86175